آخر التحدثيات

توصيات من الدراما اليابانية - الجزء الثاني




اعود اليوم بالقسم الثاني من توصيات في الدراما اليابانية...
الجزء الاول من التوصيات تجدوه هنا.

لن القي محاضرة عن حب او كره الدراما اليابانية اليوم حتى لا اطيل الموضوع...


درامات بتصنيفات تحقيق، شريحة من الحياة، مدرسية، بيئة عمل

جمعت هذه التصنيفات المختلفة في فئة واحدة لامتيازها بقصص مختلفة في كل حلقة مع قصة او قصتين رئيسية تحرك شخصيات الدراما، ما اعنيه انها ليست ذات "كل حلقة قصة" بالضبط ففيها قصة تجمع الشخصيات وتجذب الاهتمام الى النهاية، ما عدا دراما الوداع الطويل و موزو (النهس) فقصتها واحدة من البداية للنهاية.


الوداع الطويل Long Goodbye 2014: مقتبسة من رواية للكاتب الامريكي رايموند تشاندلر. تدور حول محقق خاص يجد نفسه وسط قضية توقعه في متاعب ومضايقات من اطراف عدة. افضل ما فعلته انني شاهدتها من دون قراءة الملخص في مواقع قوائم الدرامات إذ فيه حرق لثلاثة ارباع القصة. القصة احداثها تدور في اليابان في الخمسينات بعد انتهاء الحرب حيث سنرى اثارها ما تزال مهيمنة على الوضع. اداء مبهر من تادانوبو اسانو كما هو متوقع واخراج جميل بمشاهد احترافية. الدراما من خمس حلقات فقط.


Mahoro Ekimae Bangaichi 2013: هذه الدراما من النوع الذي يتخصص فيه اليابانيين جيداً وينتجونه باحترافية لا يهتمون بها للمتابع السطحي الذي يبحث عن الاثارة فقط. تادا و غيوتن يديران مكتب “بينريا” (يقومان بأي عمل يطلب منهما) ويأخذان طلبات احيانا قد تبدو عادية ولكنها تنطوي على سر ما او في اغلب الاحيان تُطلب منهما اعمال غريبة عجيبة. الجميل في الدراما هو تناقض شخصيتي تادا و غيوتن وطريقة كل واحد منهما بالتعامل مع الأمور. لا تنفع للمشاهدين التقليدين للدراما الاسيوية.


الطبعة الثانية Juhan Shuttai! 2016 : هذه الدراما التي اشعر ان اغلب متابعي الدراما اليابانية قد ظلموها وحكموا عليها من شكل الغلاف او الحلقة الاولى أو فقط لقلة اهتمامهم بالموضوع متجاهلين جمال العبر والحكم والاسلوب السلس بالاخراج والسيناريو. بالرغم من تقارب محتواها من دراما المدققة الجميلة ولكن دراما الطبعة الثانية تتفوق على المدققة الجميلة من كل النواحي، واظن سبب نجاح المدققة مع المتابعين هو وجود ساتومي ايشيهارا والخط الرومانسي في تلك الدراما. الطبعة الثانية دراما تصبح أجمل وأجمل مع تقدم الحلقات، دراما زادت من تقديري لكل العاملين على اصدار المانغا ولكل من يعملون بجهد على نحو عام. لكل من يأس من عمله او من تحقيق حلمه هذه الدراما مصباح نور سيضيء حياتكم.


Suzuki Sensei 2011: دراما مدرسية ليست كباقي الدرامات المدرسية. القضايا والاسلوب المكتوبة فيه موجه للبالغين في محاولة لجعلهم يفهمون اكثر طريقة تفكير من هم بسن المراهقة وطرح اسلوب ذكي وفلسفة توضح اهمية اتاحة الفرصة لهذه الفئة بالتعبير عن نفسها ومناقشة مشاكلهم بطريقة جادة وواقعية بعيداً عن البطولات الفارغة التي تتميز بها بعض الدرامات المدرسية الاخرى التي تتناول المعلم البطل الذي يأتي لينقذ الطلاب بخطاباته. بالعكس هنا سنرى ان كل من المعلم والطلاب سينقذ احدهم الاخر.


BORDER 2014: قد لا يوافقني الكثيرين الرأي ولكني أعتبر هذا الدور أقوى دور اداه شون اوغوري لحد الان. قد تبدو القصة عادية وغير مشجعة عن محقق يصاب برصاصة تعلق في رأسه فيبدأ برؤية اشباح ضحايا جرائم قتل يأتون إليه طلباً للقبض على قاتليهم. ولكن الحوار والاداء وطريقة الاخراج السوداوية تعطي انطباعا قويا بأهمية الاشياء التي تطرحها هذه الدراما من فلسفة حول طبيعة الخير والشر.


Tiger & Dragon 2005: كنت انوي وضعها مع الدرامات الكوميدية ولكنها دراما ذات طابع فريد من نوعه بمزج القصص التراثية الشعبية مع الحاضر. ستعرفكم هذه الدراما على فن الراكوغو وتخلطه مع فنون الكوميديا التي ظهرت بعده من خلال بعض شخصياتها. مجدداً دعوني اكتب توضيحاً عن جهل اغلب من يطلقون على انفسهم “اوتاكو” من غير اليابانيين عن الثقافة والفن في اليابان، الكوميديا لديهم ليست متأثرة بالانمي (الانمي اغلبه مقتبس من مانغا فالأصح القول المانغا؟) الانمي مشتق ويقتبس ويتأثر بالثقافة اليابانية بمختلف اشكالها. اذا لم تكن لديكم معرفة بفنون المسرح اليابانية فلا تتكلموا بما لا تعلمون وتحرجون انفسكم رجاءً.


بيت الحلوى Okashi no Ie 2015 : دراما من نوع شريحة من الحياة، تركز على تارو الشاب الفاشل في حياته مع مجموعة رفاقه الفاشلين ايضاً وهم يتسكعون في الحديقة الخلفية لمنزله. لكن الدراما وبطريقة مفاجئة تتخذ منحى اخر بعد الحلقة الخامسة وستجدون الكثير من الحكم والفلسفة البسيطة عن الحياة.


مكتب العلاقات العامة في السماء Soratobu Kouhoushitsu 2013: او كما اسميها او يسميها البعض "مكتب الطيران". من دراماتي المفضلة وكنت انوي وضعها مع الفئة الرومانسية ولكني تراجعت لأن الخط الرمانسي فيها رفيع ويبرز في نهاية كل حلقة ولا يكون المحور الرئيسي ببداية ومنتصف كل حلقة. قد اكون احببت هذه الدراما في البداية بسبب “الكوبل” اللطيف والجميل ولكني استطعت رؤية قيمتها لاحقا عن الفرصة الثانية في الحياة وتحقيق حلم ثان والنهوض بعد السقوط بقوة صلاتنا الانسانية ببعضنا البعض.



MOZU 2014: بالرغم من أن الاخراج هنا يعتمد على “الستايل” اكثر من المضمون وبالرغم من انتقادي لهذه الدراما بسبب بعض الاشياء المكررة فيها ولكني لن انكر اعجابي بالاخراج وطريقة التصوير والانتاج ككل. اوصوا بها لمن ينتقد الانتاج والاخراج الياباني مع اني اشك ان معظمهم سيتمكن من فهم القصة…شخصية شينغاي من افضل الشخصيات السياكوباثية التي رأيتها.


Nazo no Tenkousei 2014: هذه ايضا انصح بها لمن يشككون بالاخراج الياباني ولكن ايضاً اشك بقدرة فهم معظمهم لقصة ونوع هذه الدراما واعتقد ان الكثيرين سيجدونها مملة لكن الغرض واضح منها لأي شخص يحب الخيال العلمي الممزوج بالشريحة من الحياة، إذ تدور حول زائر غريب ينتقل كطالب جديد الى مدرسة فيها طلاب عاديون جدا ولكن اختلاط هذا الغريب بينهم سينقلنا الى لحظات تمر كالحلم. في الواقع ذكرى هذه الدراما في عقلي تبدو كالحلم حقاً ولا عجب في ذلك فالدراما من اخراج شونجي إيواي صاحب اللمسات الابداعية الخلاقة في اخراج الافلام.

الدرامات الكوميدية



Nodame Cantabile 2006: متعة هذه الدراما تكمن في الكوميديا المبالغ فيها التي تكثر في اقتباسات المانغا الكوميدية وأي محاولة لجعل هذه القصة واقعية او التقليل من المبالغة فيها اعتبره غباء وتشويه لجمال هذه القصة.
جمال صوت تشياكي سينباي (تاماكي هيروشي) وهو يتحدث بهدوء عن بعض المعزوفات المفضلة لدي من الموسيقى الكلاسيكية وحقيقة نفس نودامي البريئة اضفت جمالا لا ينسى لهذه الدراما. ليست لمن لا يحبون الموسيقى الكلاسيكية.


Legal High 2012-2014: كوميكادو سينسي من افضل الشخصيات لدي (من ضمن التوب 5 مع هانزاوا ناوكي :). كوميكادو سينسي المحامي اللامع ذو اللسان الذي لا يرحم والذكاء المتقد لن يتحمله الضعفاء ولن يعجب به البسطاء. كوميكادو سينسي هو الافضل بإلقاء الخطابات في المحكمة وهو الافضل بالنيل من خصومه بحنكة وذكاء. من كاتب دراما الموعد ودراما سوزوكي سينسي الكاتب (الايكيمين بنظري) ريوتا كوساوا.


Kisarazu Cat's Eye 2002: كوميديا جنونية بطريقة شبابية. الدراما عن مجموعة اصدقاء يهتمون بفريق بيسبول المدرسة الثانوية حتى بعد تخرجهم منها. زعيم المجموعة الملقب بـ بوسان يكتشف انه مصاب بالسرطان ولكن ذلك لن يوقف المجموعة عن قضاء أكثر اوقات حياتهم مرحاً وغرابة.
من لا يستطيعون فهم هذه الطريقة بالكوميديا اليابانية بالأخص اسلوب كاتب الدراما (كودو كانكورو) فلن تعجبهم ولن يفهموا معظم النكت على الارجح.. لماذا اوصي بأشياء استمر فيها بقول قد لا يفهمون هذا وذلك؟ لاني احاول ايصال توصية لمن لديهم ذوق يشابه ذوقي واتمنى ان اعثر على محبي الكوميديا من هذا النوع.
ملاحظة: ابطال هذه الدراما ما زالوا اصدقاء ليومنا هذا ولا ينفكون يتحدثون عنها بمعظم لقاءاتهم. والكاتب عادة ما يشير اليها في دراماته التي تلتها بطريقته الخاصة.


Date - Koi to wa Donna Mono Kashira 2015: دراما الموعد دراما كوميدية بالدرجة الاولى، البطل والبطلة ليسا من النوع العادي ولا ينتميان مع ابطال قصص الرومانتك-كوميدي العادية. يخطئ من يشاهدها وهو يفكر من سينتهي مع من او من يستحق من… القصة عن حرية الاختيار بالحب و الزواج مهما بدا لكم ذلك الشخص غير جدير بالاخر فمن حقه ان يختار طريقة عيشه حتى وأن كان “مثقف عاطل عن العمل”.


Yuusha Yoshihiko to Maou no Shiro 2011: ربما من الافضل القول ان هذه الدراما تندرج ضمن درامات مكرسة وموجهة لفئة الgeeks أو الnerds بطريقة لن تجدوها في فن اسيوي اخر.
من الاشياء التي تجعلني احب الفن الياباني عدم اهمالهم هذه الفئة وقدرتهم على توفير مواد تقدم تقديم صادق ومكرس لجميع الفئات من ضمنها هذه الفئة.
الدراما كوميديا ساخرة تسخر بمرح من العاب الrpg وبعض الانميات والبرامج والدرامات التلفزيونية والافلام لها ثلاث مواسم تتفاوت بدرجاتها الكوميدية.


Fuben na Benriya 2015: غرابة اطوار، مواقف غير عادية وثلج كثير مع اغنيتي بداية ونهاية جميلة.


Mr. Nietzsche in the Convenience Store 2016: فيها غرابة اطوار ايضاً وضحك يقع كله في مكان واحد في متجر تموينات يديره شخصيات لن تروهم بمكان اخر. تذكرني بمسرحيات ايام زمان حتى ان بعض المشاهد يرتجل بها احد الممثلين ويبدو ان المخرج تعمد ابقاءها وفي نهاية بعض الحلقات نرى ضحك الممثلين في الحقيقة وعدم سيطرتهم على انفسهم.


الدرامات الرومانسية...


Orange Days 2004: كاي و ساي من اجمل ثنائيات الرومانسية التي مررت بها. بالأخص شخصية كاي ولطافته وتفهمه لساي واهتمامه بها مع تقدم الحلقات… واحدة من كلاسيكات الدراما اليابانية بالتأكيد.


Lunch Queen 2002: لم اقيم هذه الدراما تقييما كبيرا واعتقد ان مكانها الافضل الكوميديا؟ ولكن اترك لكم الحكم من خلال قراءة القصة: البطلة الهاربة من ماضيها المظلم تدخل الى مطعم يديره تسومابوكي ساتوشي وايغوتشي يوسكي وياماشتا توموهيسا (يامابي) ومعهم تاكايوكي يامادا (ايام كان بعده صغير وكيوت)... الكثير من الكوميديا والطعام مع مشاكل الاخوة العائلية وحلولها التي ستقدمها لهم البطلة ذات الشخصية الظريفة.
نصيحة اذا اعجبتكم هذه الدراما وكنتم تبحثون عن درامات رومانسية فابحثوا في درامات البطلة الممثلة تاكيوتشي يوكو القديمة بهذا التصنيف والدليل الدراما التالية.


Pride 2004: يوكو تاكيوتشي مع كيمورا تاكويا جاذبية و”كمستري” خيالية. لدى كيمورا تاكويا درامات رومانسية اكثر شهرة من هذه وأكثر نجاحا ربما لكني اخترتها لانها اول دراما شاهدتها من بطولته ورسخت في ذاكرتي بطريقة ما على انها اكثرها رومانسية مع اني قرأت ووجدت لاحقا بعض الكره لشخصيته في الدراما ممن شاهدوها. اذا اعجبكم كيمورا هنا فابحثوا عن بقية درامته الرومانسية او حتى غير الرومانسية فعادة لا تخلوا من دور شخصية انثى معجبة به او يكون بين شخصيته وشخصيتها اهتمام رومانسي.


Love Revolution 2001: ليست الافضل في هذه الفئة ولكنها امتداد للطريقة الرومانسية لدرامات التسعينات التي لها طعم خاص جميل حتى وان كانت بعض احداثها قد اصبح مكررا في زمننا هذا او يعتبر “رخيصا”. احب البطلة واداء هذه الممثلة وفوجيكي ناوهيتو شديد الجاذبية هنا.


Tokyo Love Story 1991: تفاجأت عندما عرفت ان هذه الدراما مقتبسة من مانغا وان كاتب السيناريو المقتبس هو ساكاموتو يوجي. الدراما قديمة كما ترون لا اعتقد ان الكثيرين سيشاهدونها ولكن مع جزيل الشكر والامتنان تمت ترجمتها فعلا للعربية.
القصة مليئة بالاشياء القديمة المعتادة ولكن وعلى خلاف توقعاتي كانت لها نهاية واقعية. وبالرغم من تصاعد كرهي لاغلب شخصيات الدراما مع اقتراب نهايتها لكني اعترف اني شاهدتها في ليلة واحدة.


Last Christmas 2004: هذه الدراما ايضا من كتابة ساكاموتو يوجي ولكنها دراما بنص اصلي وسوف يتفاجئ الذين اعتادوا الدرامات الجادة منه بهذه الدراما الرومانسية الكوميدية ذات القصة المكررة (ربما اصبحت مكررة بمرور الزمن الان).
لكن لطافة الابطال والجاذبية بينهم اعجبتني كثيرا وقتها، وهي التي دفعتني لمشاهدة قصة حب في طوكيو. مشكلتي الوحيدة مع الدراما هي اني لم اعثر لها على نسخة بجودة جيدة، الجودة التي حجم حلقاتها بحدود 600 مب اختفت من النت واضطررت لمشاهدتها بجودة تعيسة. وايضا غناء اودا يوجي لاغنية لاست كريسماس كان غير ضروري جعلني اتخطاه كل مرة.

درامات غموض ممزوجة برومانسية؟ او بوجود جاذبية بين ابطالها؟


Quartet 2017: حوارات الكاتب يوجي ساكاموتو لا يمل منها، الغموض هنا يعتمد على مدى تقبلكم لدراما ابطالها يفكرون اكثر مما يتصرفون.


Ice World 1999: جريمة قتل وغموض يمتزج بجاذبية بطلي الدراما تاكينوتشي يوتاكا وماتسوشيما ناناكو.


N no Tame ni 2014: مجموعة اشخاص بشخصيات مختلفة وسر كبير يجمعهم. السيناريو محبوك بعناية والتمثيل يقربنا من الشخصيات كثيراً مع ساوندتراك جميل لا امل من سماعه.


Love Shuffle 2009: يطغى الطابع الكوميدي على معظمها وتكمن المشكلة لمن يشاهدها وليس لديه معرفة باللغة اليابانية اعتماد ابطالها على نكات التلاعب بالكلمات. القصة تتشعب وتصبح لغزا كبيرا. لكن ايقاع الاحداث السريع كان يخطف الانفاس وجعلني اكمل الدراما في يوم واحد.


درامات تاريخية

الاسادورا او الدراما الصباحية منها درامات تقع في زمن معاصر ومنها تقع في فترات تاريخية بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، عدا كارنيشن التي تبدأ قريبا من فترة الحرب، وبالرغم اني شاهدت خمس اسادورات ولكن هذه الثلاثة هي المقربة لدي تخيلوا اني عندما بدأت مشاهدتها لم اكن استطيع التوقف واجبر نفسي اجبارا على تركها للقيام بمشاغلي...



Asa ga Kita 2015
Hanako To Anne 2014
Carnation 2011

درامات التايغا لم اشاهد منها سوى اثنتان لحد الان وبكل تأكيد اتطلع لمشاهدة المزيد.



Sanadamaru 2016
Yae no Sakura 2013

ياي نو ساكورا كانت جادة اكثر من سانادا مارو التي فيها الكثير من اللحظات الكوميدية.
لكن اذا اردتم التعرف على كيفية تحول اليابان الى قوة امبريالية استعمارية فأنصحكم بمشاهدة ياي نو ساكورا.
الدرامتين تتمحور حول احداث تاريخية حقيقية وفيها الكثير من الكلام في السياسة خصوصا ياي ولكن سانادا تحتوي على استراتيجيات الحرب وسوف تعجب من يحب رؤية تقلب التاريخ وسقوط ابطاله بطرق وحيل خصومهم.



JIN 2009: دراما بموسمين مقتبسة من مانغا والحمد لله ليس لها انمي واقتبست الى دراما كورية وفشلت فشلا ذريعا.
كنت قد نويت اضافتها الى فئة درامات الاعمال لكني نسيت فقررت اضافتها هنا.
جين سينسي لديه معجبيه من العرب بالرغم من عدم اكتمال ترجمة الموسم الثاني حسب علمي. الدراما عن طبيب ينتقل عبر الزمن الى الماضي الى وقت نهاية فترة الايدو ويلتقي بشخصية ساكاموتو ريوما الشهيرة وعدد اخر من الشخصيات التي تؤثر على حياته ونظرته الى عمله كطبيب. ستبهركم العمليات التي يقوم بها جين سينسي وهو في تلك الحقبة وسوف تأخذكم الدراما في رحلة عبر الماضي ترافقها موسيقى خلابة واخراج متقن.

دراما احبها ولا اوصي بها كثيرا

لأني اعرف ان الكثيرين من متابعين الاسيوي لن تعجبهم ولن يقدروا الحوارات التي فيها مع الاسف .
انها دراما Saikou no Rikon 2013: دراما اخرى مفضلة من الكاتب يوجي ساكاموتو بطاقم تمثيل مفضل لدي.
الحوار ثم الحوار ثم الحوار في هذه الدراما هو كل شيء بالنسبة لي وتمثيل ابطالها خصوصا ايتا وماتشيكو اونو لن اقبل بغيره ولن تقل قيمة هذه الدراما لدي بمرور الزمن وقد تأكدت من ذلك بعد اعادتي مشاهدتها بعد خمس سنوات، ما تزال كما هي بل وأفضل.

---

قد اعود اليكم بتوصيات جديدة في المستقبل اذا اتيحت لي فرصة مشاهدة روائع درامية اخرى..
لكن حتى ذلك الوقت ارجو أن تعجبكم اختياراتي او جزء منها.

وسوف يسعدني قراءة ارائكم ومعرفة الدرامات التي توصون بها وتفضلونها.

Image result


About NDorama

NDorama
Recommended Posts × +

1 التعليقات:

  1. هنا ماكان في أعمال كثيرة تابعتها ولكن في الغالب حاطتهم لوقت لاحق وعاد الله يجيب هالوقت :D بالنسبة لي للرومانسي أحط دراما ove that make you cry , last frinends وبالنسبة لي لاست فريند هي دراما بشكل ما مأقدر أنساها بالرغم من إنها مب عظيمة ولكن كان فيها شيء قوي يلامسني وفي دراما من عام 1997 هو أصم وهي بنت صغيرة الدراما جميلة لين جأت الحلقات الأخيرة صرت بس أمشي وماكان حتى في نصوص ... وبالنسبة للعمل أضع دراما a restaurant with many problems وبالمناسبة أنتظر الدرامات الإنسانية لأني من الآن راح أرشح good life ... وبالنسبة للتشويق مستحيل ننسى blody mondy , ouroboros,cold case أتمنى هالموضوع يستمر ويصير في أفلام بعد :D

    ردحذف