آخر التحدثيات

توصيات من الدراما اليابانية - الجزء الاول


الدراما اليابانية هي الفن الذي اتحرر فيه من ضغط تقليد واتباع اراء الاخرين لأنني بدأت مشاهدتها باختياري الخاص فلا احد حولي في الواقع يتابعها ولم تكن لدي اي صداقات الكترونية لتقترحها لي، وايضاً كون معجبيها الاجانب قليلين وعدم اختلاطي بهم في الحقيقة جعلني حرة تماما باختيار ما اريد مشاهدته. لم ولن ارفع من قدر دراما تأثرا بعدد معجبيها او اتعلق بفن بسبب شعبيته الكبيرة.

والآن قررت كتابة توصياتي من الدراما اليابانية لأنني شاهدت الكثير منها من كل نوع وصنف من انتاجات 1990 حتى يومنا هذا. وبرأيي اذا كنت تريد توصية في فن ما فالافضل هو اخذ التوصيات من شخص شاهد الكثير منه بكل انواعه.
في الحقيقة انه لشيء مؤسف ومثير للسخرية عندما ارى بعض متابعي الفن الاسيوي يأخذون نظرة نمطية عن الدراما اليابانية تعلموها من تعليقات مكررة هي نسخ لصق من تعليقات بعض الأجانب...
ارجو ان تكون لكم اراء مستقلة بعيدا عن كل ما يقال عن الفن الياباني من كارهيه او الذين يخشون الخوض فيه فقط لأنه مختلف عم تعودوا عليه او ببساطة لأنهم يحبون فن اخر اكثر منه.
على أي حال…
في هذه التدوينة سوف أضع بعض مما اعجبني من الدرامات اليابانية.
تقييمي يستند بالدرجة الاولى على النص والتمثيل او حسن اختيار الممثلين والاخراج.

نصيحة: لا تحكموا على جودة تصوير الدرامات اليابانية اذا لم تكونوا تفهمون بأنواع الجودات والنسخ الموجودة منها على الانترنت. لا تحكموا على دراما بترجمة ملصقة (هاردسب) قد يكون الفريق المترجم استخدم نسخة خام (راو) بجودة منخفضة او استخدم برنامج قديم بانتاجها.

بعض هذه الدرامات غير مترجم للغة العربية لكنها متوفرة بترجمة انجليزية.

الدرامات العائلية:

عندما اقول عائلية فأقصد انها تنفع للمشاهدة مع الاخرين وليس فيها قصص قد تزعج او تثير اضطراب من قد يشاهد معكم.
أي انها درامات ليست بالضرورة عن العائلة او مشاكلها بل صالحة للمشاهدة العائلية.


امرأة 2013 Woman : هذه احدى الدرامات المفضلة لدي من الكاتب يوجي ساكاموتو. الاخراج غاية في الابداع بطريقة تصويره وتوجيه المشاهد بالالتفات الى أبسط التفاصيل. الاخراج الفني واقعي لدرجة ستشعر وتعرف مدى بؤس ودفء شخصيات هذه الدراما في الوقت ذاته. تمثيل هيكاري ميتسوشيما لا يعلى عليه، إن لم تبكوا وانتم تشاهدون الحلقة الاولى على الاقل فقلوبكم قاسية بالتأكيد. السيناريو محبوك باتقان لن تجدوا فيه حشو او اضافات غبية مثل مطاردات او تعاطف او تبرير غير ضروري لمواقف الشخصيات وأصل افعالها، كل شيء يعود للمشاهد وطريقة حكمه على ما يقدمه هذا النص الرائع من ساكاموتو سينسي.


الشباب  Wakamonotachi 2014: علاقة الاخوة وتمثيل الابطال والحوار السلس البسيط والمشاهد العفوية الصادقة ستجعلكم تتعلقون بهؤلاء الاخوة الخمسة وتجعلكم جزءاً منهم. القصة بسيطة عن خمسة اخوة ايتام اضطر اخوهم الكبير لتربيتهم وبالرغم من انه يذكرهم بفضله عليهم كل صباح تقريبا لكننا سنعرف تدريجيا مدى حبه لاخوته ومدى تضحيته لأجلهم.



 دراما البيت 2004 Home Drama: هذه الدراما الجميلة تحكي قصة اشخاص مختلفين بكل شيء يجمعهم بيت واحد بعد حادثة مؤسفة. في البداية ظننتها دراما عادية لكن كلما تقدمت الحلقات تعمقت أكثر في تعاطفي مع الشخصيات ومعاناتهم بعدم تفهم المجتمع لوضعهم والألم الذي يمرون به. قصصهم من دون أي مبالغة في التمثيل ومن دون صراخ وعويل كانت تمزق القلب من ألمها.



Tonbi 2013 النسر الاسود: قصة تقليدية عن أب وابنه وعلاقتهما بالرغم من بساطتها وعفويتها ستجدون حكم كثيرة وسوف تشعرون بمعنى كلمة ابوة شيئاً فشيئاً وانتم تشاهدون الأب "الأحمق" الذي لا يعرف التعبير عن مشاعره يربي ابنه بصبر وتضحية.



كونودوري (بموسيمها) Kounodori 2015-2017: سأضع كونودوري في التصنيف العائلي لما تحمل من رسالة عن تضحية الأم الاسمى والأكبر تتمثل في حالات مثل اختيار المرأة حياة طفلها على حياتها وغيرها الكثير مما تعانيه النساء جسدياً ونفسياً اثناء الحمل هذا كله بالاضافة الى معاناة وألم الاطباء الشخصي أنفسهم. هذه الدراما ستجعلكم تقدرون ما تبذله المرأة في الحمل وستعرفون انه ليس بالشيء الهين اطلاقا. سيناريو وتمثيل واخراج رائع.



اتحاد العائلة Family's Form 2016: هذه الدراما لم تعجبني في حلقاتها الاولى لكن ادرك الآن قيمتها جيداً. الابن الكبير الذي تخلى عن مفهوم العائلة واعتنق حب الوحدة تتغير حياته بعد اقتحام ابيه شقته ووصول جارة جديدة للمبنى. سترون شخصيات مختلفة وتجدون حواراً بنص دسم وممتع.



لتر من الدموع 1 Litre no Namida  2005: في الحقيقة لم اكن انوي اضافتها هنا لأن الكثيرين يوصون بمشاهدتها ولأكون صريحة انا مللت وسئمت من اقتراح الاخرين لهذه الدراما. لكني اضيفها هنا لأنها تستحق الاطلاع عليها وهي فعلا دراما تبكي من يشاهدها لترات من الدموع.

الدرامات السوداوية:

هذا النوع من الدرامات من اختصاص اليابانيين. لن تشاهدوا درامات تلفزيونية بهذه السوداوية لدى أي بلد اسيوي آخر. انتبهوا انا اتكلم عن التلفزيون، اعرف جيدا ان لدى البلدان الاسيوية الاخرى قصص سوداوية في افلامهم (مع ملاحظة ان واحدا من اشهرها مقتبس من مانغا يابانية :). على أي حال، في الدراما اليابانية ليس هنالك أفضل من قناة WOWOW بانتاج هذا النوع من الدرامات اليابانية.
عندما اقول سوداوية فهي على الاغلب قصص لا تلائم الصغار ولا تنفع لمحبي القصص التقليدية السهلة الفهم. اخراج درامات WOWOW بالذات يتسم بسمة فنية بعيدة عن الابتذال او الطرق التجارية المعتادة وأيضا لا تتجاوز حلقاتها 5 او 6 حلقات.


وتستمر الحياة 2011 Soredemo, Ikite Yuku: في الحقيقة ترددت في أي فئة اضع هذه الدراما، فهي بالرغم من بعض احداثها السوداوية فهي تحمل اشياء كثيرة تمنح الأمل لمشاهديها خصوصا مع تقدم الحلقات ونهاية الدراما. لكني سأضعها في فئة الدراما السوداوية على أي حال مع الاشارة الى انها تصلح للمشاهدة العائلية حسبما اتذكر.
الدراما تدور حول عائلتين، عائلة الضحية الطفلة الصغيرة التي قُتلت على ضفة النهر وعائلة المجرم الطفل الاكبر الذي يعاني عقدة نفسية حادة لسبب لن نعرفه سوى بتقدم الحلقات. من هاتين العائلتين يلتقي بطلينا هيروكي وفوتابا ونبدأ نحن كمشاهدين برؤية الاثار التي لا يفنيها الزمن بسهولة لتلك الجريمة البشعة على العائلتين.
اداء رائع يبعث على القشعريرة من ابطال الدراما، يمكنني تذكر صوت هيكاري ميتسوشيما وهي تصرخ وحدها في الغابة وتبكي ألماً ومشاهد أم الطفلة وهي تواجه من يلومها على حزنها او عند لقاءها الرهيب مع قاتل ابنتها. نص ابداعي آخر ودراما مفضلة اخرى من الكاتب يوجي ساكاموتو.



Hokuto 2017 : من انتاج WOWOW. الدراما تتحدث عن شخص لم يرى سوى البؤس والألم منذ طفولته وفي الفترة الوجيزة من حياته التي ابصر فيها النور هوت به لأرتكاب جريمة مرعبة. هنا دعوني اتحدث عن التمثيل ولماذا البعض يتحدث بجهل عن التمثيل الياباني… بطل الدراما ايدول من وكالة الجونيز (وكالة متخصصة بادارة فنانين اغلبهم فرق ايدولز ذكور) وفي الحقيقة كنت انظر الى تمثيل اغلب الايدولز الجدد او الصغار السن على انه سيء ولكن بعد هذه الدراما عرفت ان السبب هي الادوار التي تمنح لهم (اغلبهم على اقل تقدير). يوما ناكاياما اعطى كل طاقته في هذا الدور وتمثيله يختلف 180 درجة عن تمثيله في ادوار قصص الرومانس الموجهة للفتيات المراهقات. لذلك للذين يشاهدون الافلام اليابانية المدرسية الرومانسية انتبهوا جيدا ولا تحكموا على تمثيل ممثليها من هذه الادوار فطريقة الاخراج والفئة الموجهة لها تلك الاعمال تفضل عدم تعمق الممثل بدوره لدرجة واقعية حتى لا تنفر الفتيات الصغيرات اللاتي يسعين لرؤية الايدول المفضل لهن يبتسم او يكون “كاكوي” وحسب كذلك الأمر ينطبق على الافلام والدرامات المقتبسة من مانغا اولاد.
 اعود للحديث عن الدراما، القصة بائسة وحزينة واغلب مشاهدها جعلتني اغوص في مقعدي وعيني تقدحان شرراً وفي فمي غصة من قسوة مما اشاهد. السيناريو رائع ومكتوب باحترافية ادبية شوقتني لقراءة الرواية التي اقتبست منها الدراما.



الجريمة والعقاب Tsumi to Batsu: A Falsified Romance 2012: دراما اخرى من قناة WOWOW. هذه الدراما اقتباس من مانغا اقتبست من رواية الاديب الكبير فيودور دوستويفسكي مع بعض التغييرات الكبيرة والصغيرة. فيها مشاهد لا تصلح للقلوب الضعيفة وللصغار اطلاقاً. تناقش قضايا غاية في السوداوية عندما شاهدتها شعرت بألم جسدي من قسوة الاحداث التي تجري على ابطالها. اداء كينجو كورا هنا اقل ما يقال عنه انه مبهر (مع تحفظي على بعض المشاهد). وهنا اقر واعترف اني افضل هذا الاقتباس اكثر من الاقتباس الاخر لرواية دوستويفسكي الاخرى الاخوة كارامازوف.



رحلة تحت شمس منتصف الليل Byakuyako 2006: من انتاج TBS. الدراما مقتبسة من رواية يابانية صدر لها فيلم ياباني في 2011 وفيلم كوري في 2008؟. لكن اكاد اجزم ان الدراما تتفوق ببساطة لكثرة الوقت المتاح فيها لبسط وتوضيح طبيعة الشخصيات وسبب سقوطهم في هاوية لا نهاية لها من الجريمة والانحطاط بطريقة تجعلنا كمن يقف جنباً الى جنب معهم.



التكفير عن الذنب Shokuzai 2012: من قناة WOWOW. تفتتح الدراما بقصة مقتل فتاة صغيرة في المدرسة ومن ثم تستعرض لنا قصص صديقات البنت الاربع بعد بلغوهن عبر خمس حلقات سوف تصيب المشاهد بالصدمة وبشعور بالتمزق داخلياً من شدة هول بعض ما تمر به هذه الفتيات وصاحبة القصة الرئيسية والدة الطفلة المقتولة. لكن للتوضيح المشاهد العادي سيشعر بالملل بالتأكيد فطريقة اخراج هذه الدراما ليس الغرض منه جذب النوع الذي يريد قضاء وقت فراغه والهاء نفسه عن الواقع. مخرج هذه الدراما مخرج افلام مشهور ولم يقيد نفسه بمراعاة مشاعر مشاهدي التلفاز البسطاء، بالطبع بما ان القناة المنتجة خاصة فالأمر كان متاحاً له. هنالك مشهد يتكرر مع بداية كل حلقة لكن في كل مرة يعرض من زاوية مختلفة من وجهة نظر احدى الفتيات، هذا المشهد لوحده يهدف لتوضيح انواع اليأس وشدة وقع ألم القاء اللوم على الفتيات الصغيرات واثره نفسيا عليهن. على أي حال، الحلقة الاخيرة هي صدمة الصدمات في هذه الدراما.


Kenja_Ai_zps3t3scc5u
حب الحكيم Kenja no Ai 2016: ايضا من قناة WOWOW. الاخراج هنا هو ما يميز هذه الدراما بقصتها التقليدية البسيطة عن امرأة تخطط للانتقام من المرأة التي حطمت حياتها. هنالك جمال من نوع معين سترونه في هذه الدراما خصوصا في مشاهد البطلة وهي تسير نحو وجهتها او تقرأ كتاباً او تتأمل وجه ضحيتها البريء او وجه غريمتها المقيت وهي تدوس على مشاعرها واحلامها بغل وحقد لا مبرر له.



Kono yo no Hate 1994: دراما تسعينية من Fuji TV. اعتقد ان هذه الدراما من الحالات النادرة التي تنتج فيها فوجي تيفي دراما سوداوية. ولكن سوداوية هذه الدراما تكمن في مصير ابطالها ليس الا. مقارنة بدرامات WOWOW المذكورة اعلاه فهذه مجرد نزهة صغيرة في عالم الظلام والبؤس البشري. لكني ذكرتها هنا لأقول اذا رغب منتجي المسلسلات من الدول الاخرى الذين يقتبسون من الدرامات اليابانية كثيراً  (كوريا وتركيا) فأنصحهم باقتباس هذه الدراما. اعتقد انها ستكون ملائمة وسوف تعجب جمهور الدراما التركية بالذات. لكن لأكون إيجابية فنقاط قوة هذه الدراما تكمن في بعض حوارات ابطالها وسرعة احداثها البائسة التي تتوالى على رؤوس بطلي الدراما.

درامات الأعمال - او حسبما اطلق عليها الرجال:

هنا سأضع عناوين درامات هي خليط من تصنيفات عدة لكن ميزتها قيادة رجل ذو مواهب او شخصية قوية ذات كريزما معينة للقصة. هذا النوع يحسن اليابانيين صنعه جيدا لدرجة لن تجدوه محبوك ومقدم بطريقة احترافية سوى لديهم.
الدرامات التي سأذكرها هنا قليلة سأضيف عليها بعد مشاهدتي للدرامات التي اختزنها منذ فترة من هذا النوع.


هانزاوا ناوكي Hanzawa Naoki 2013: الدراما التي اشتهرت شهرة واسعة في اليابان وحققت نسب مشاهدة عالية بعد انحسار نسب المشاهدة في السنوات الاخيرة في اليابان. قوة هذه الدراما تكمن في شخصيتها الرئيسية هانزاوا. بطولته وقدرته على التفاوض وعلى رد حجج خصمه بكل حزم وثقة قدمت لي نوعاً اخر وجديد من الحماس الذي جعلني اشد يدي واطقطق اصابعي متحمسة كلما خاض البطل معركة مع خصومه (بمعركة اقصد مجازياً وليس حرفياً، بالرغم من انه بالفعل يخوض باحد الحلقات معركة جسدياً :). تمثيل ساكاي ماساتو وقدرته على قول حوارته بطريقة تشفي الغليل هي اكثر ما افضله في هذه الدراما. ومع ان التمثيل يميل احيانا الى المبالغة بالصراخ والتشنجات ولكن طبيعة القصة العملية تفرض هذا النوع من التمثيل لشد الانتباه.



البرج الأبيض العظيم Shiroi Kyoto 2003: الدراما مقتبسة من رواية يابانية ناجحة وقد حققت هذه الدراما بدورها نجاحا كبيرا بحصولها على نسبة مشاهدة تقدر ب 23.7%. ومنها اذا لاحظتم في بعض الدرامات الكوميدية واحيانا الطبية جاءت بعض المشاهد المقلدة لها خصوصا مشهد بدء جولة الاطباء مع موسيقاه المميزة. الدراما تدور حول طبيبين احدهما طموحه منصب على الصعود بالمراتب والمستويات عالياً مستغلاً بذلك موهبته العبقرية ومختلف الطرق والوسائل الغير اخلاقية لتحقيق غايته. اما الطبيب الاخر فجل اهتمامه بحوثه العلمية والاهتمام بشفاء المرضى. اغلب التركيز في هذه الدراما منصب على شخصية الدكتور زايزن غورو وسعيه المجنون ليكون الاعلى رتبة في المستشفى والاكثر شهرة في اليابان، سنرى التحديات التي تواجهه ومفترق الطرق الذي سيفصله عن زميل دراسته الطيب. الاداء، الموسيقى التصويرية، الاخراج الذي يشعرك بزمن الدرامات التقليدية التي تشع بعبرات ودرر زمن الكبار منحني تجربة درامية خالصة.



طباخ الامبراطورTenno no Ryoriban 2015: القصة عن شاب بلا موهبة او طموح او هدف، في يوم ما يعثر على شغفه الحقيقي حينما يكتشف مطبخ يقع خلف ثكنة عسكرية. اداء ساتو تاكيرو هنا من افضل ما قدمه لنا خلال مسيرته الفنية (لاحظوا انه شاب لم يدخل الثلاثين من سنه بعده). القصة تأخذنا عبر الزمن من بداية القرن العشرين نحو نهاية الستينات منه لنرى احداث تاريخية مع تقلبات حياة الطباخ توكوزو من شخص عديم القيمة الى شخص حقق وأنجز ما لم يتوقعه احد منه. الكثير من الشخصيات الجانبية المحببة هنا بالأخص شخصية زوجته توشيكو.



لعبة روزفلت Roosevelt Game 2014: مقتبسة من رواية لنفس كاتب هانزاوا ناوكي وايضا طاقم الانتاج والاخراج نفسه الذي اشرف على هانزاوا. هذه الدراما تتفوق على هانزاوا من ناحية واحدة وهي الرسالة التي قدمتها في نهاية العمل. رسالة واضحة وجميلة جداً عن الوحدة والتماسك وبطريقة جعلتني اصفق برضى عن النهاية والعمل ككل.

لطول الموضوع قررت تقسيمه الى جزئين.
الجزء الثاني من الموضوع سوف اطرحه غداً ان شاء الله وفيه سأذكر توصياتي لدراما التحقيق والشريحة من الحياة والكوميدي وغيرها.

+
اترك لكم هذه الصورة هدية لمن يقول عن تمثيل اليابانيين بارد



هل يقصدون cool بكلمة بارد؟ احيانا بعض المترجمين العرب يترجمها بارد ^^

About NDorama

NDorama
Recommended Posts × +

1 التعليقات:

  1. أغلب الدرامات اللي تابعتيها تابعتها وأشد فيها وبقوة وأنا حالياً أتسائل متى تابعت هالكم الهائل من الدرامات اليابانية؟رغم إني أحس إن متابعتي لها قليل دراً؟ يمكن السبب يعود لكوني فان للكوري فأشوف إي شيء بس الياباني أعرف إيش الأعمال اللي هي فعلاً تستحق المتابعة لذلك؟ بس حبيت أسأل دراما Shokuzai وين مترجمة؟حتى لو انكلش ماعندي مشكلة بس لأن لي نص ساعة أدور لها ترجمة ومالقيت

    ردحذف