الرئيسية مدونات الدراما اليابانية المصادر

السبت، 4 نوفمبر 2017

الافلام اليابانية: آراء وتوصيات




تاريخ السينما اليابانية يمتد عبر اكثر من 100 عام وهي من اقدم واكبر صناعات السينما في العالم. ومن عام 2009 اصبحت اليابان رابع دولة في العالم تنتج اكبر عدد من  الافلام. وكذلك اليابان هي الدولة الاسيوية الوحيدة التي حصلت افلامها على اربع جوائز اوسكار افضل فيلم اجنبي. لن استفيض بتعريف السينما اليابانية يمكنكم قراءة تفاصيل اكثر هنا (بالانجليزية لان النسخة العربية مختصرة جداً) كما يمكنكم البحث في غوغل عن السينما اليابانية لتروا بأنفسكم انها ليست بالفن الجديد او الطارئ كما يظن البعض جهلاً.

أنواع الافلام اليابانية هي:

جيدايغيكي - Jidaigeki: الافلام التاريخية التي تدور احداثها في فترة الايدو (1603–1868) وما قبلها.
ولها نوع فرعي يسمى Samurai cinema او باليابانية chambara.
الدراما الحديثة Gendaigeki : على العكس من جيدايغيكي فهي افلام تدور احداثها في الوقت الحاضر او التاريخ المعاصر لليابان.
شومينغيكي Shomingeki : الافلام الواقعية التي تتناول الفرد العادي وحياته في المجتمع.
افلام الياكوزا Yakuza films : افلام عن عصابات الياكوزا.
افلام الجانحين Yankii : تدور في العادة عن طلاب مدرسة جانحين او فتيان عصابات الدراجات النارية ومعاركهم فيما بينهم.
انمي : افلام الانميشين اليابانية.
افلام المؤثرات الخاصة - Tokusatsu : ومنها يتفرع تصنيف الوحوش Kaiju.
أفلام سيشون: أفلام لليافعين.
افلام الرعب
افلام الخيال العلمي
-
مع كل هذه التصنيفات في الافلام اليابانية إلا اني اقسمها (حسب ملاحظتي) الى
 اولاً:نوع فني يهتم بإظهار القضية التي يمثلها ويتحدث عنها بجدية ولا يهتم بالربح.
وثانياً: نوع تجاري يهتم بمقدار ما يحققه بأول اسبوع في البوكس اوفيس وغالباً ما ينحدر مستواه لإرضاء فئات من معجبي المانغا او الايدول او الممثل الذي يظهر في الفيلم…
وهنالك نوع ثالث اجده يجمع بين الاثنين وغالباً يكون هذا النوع هو النوع الدرامي الذي هدفه إلقاء الحكم والعبر وجعل المشاهد يشعر بالرضى عند انتهائه من المشاهدة، مثل افلام قصص تحفيز الذات وحب العائلة والصداقة وبعض افلام الاكشن والتشويق.

قبل التطرق للتوصيات يجب ان اوضح نقطة مهمة عن ما يقوله البعض عن السينما اليابانية.
تخيلوا ان شخصاً لم يشاهد شيئاً من فن تحبونه في حياته اطلاقاً، فلنقل على سبيل المثال (انمي) وصادف هذا الشخص أن شاهد اسوأ انمي يمكنكم تخيله وقرر ان جميع الانميات سيئة! ايضاً تخيلوا ان شخصاً لا يشاهد سوى انميات الشوجو وعندما يطلب منه شخص اخر توصية لمشاهدة انمي لا يعطيه سوى انميات الشوجو التي يشاهدها ويعلل قائلاً: "جميع الانميات هكذا"!!
هكذا هو الامر مع الافلام والدراما اليابانية بل واكثر سوءاً!
بكل بساطة وسهولة يقول من لم يشاهد سوى نوع واحد من الافلام او الدراما انها جميعها سخيفة او بنفس المستوى! 
لطالما قلت مراراً وتكراراً ان هنالك انواع ومستويات بالفن الياباني، في كل شيء هناك السيء والجيد لكن طريقة تفكير البعض تكون احياناً بمستوى واحد، خط واحد لا يفهم أن في الفن عدة الوان وعدة اشكال. إذا كان الفن الذي اعتدت متابعته يأتيك دائماً بقالب واحد فإن الفن الياباني يأتي بقوالب عدة وطالما ليس لديك طاقة على الانغماس بالبحث عنها فلا تتعب نفسك بالتفكير وإبداء الرأي حولها.

الاهم من هذا كله، اريد منكم ان تفهموا انني لا اخبركم ان تشاهدوا الافلام اليابانية! ما اقوله هو ان حرية الاختيار تعود لكم، فبالنهاية هذه مجرد مشاهدة افلام! ولكن رؤيتي للبعض يتكلمون عن شيء يجهلون عنه الكثير تثير حيرتي لدرجة دفعتني لكتابة كل هذا.

الافلام اليابانية بعضها بسيط وسهل الفهم، احياناً تكون عبارة عن دراما تقليدية لكنها مقدمة بطريقة جميلة فريدة من نوعها تلامس مشاعر المشاهد بكل سهولة. وبعضها الاخر صعب الفهم يحتاج الى تركيز وصبر، حسناً اغلب الافلام اليابانية تحتاج الى صبر. هذا النوع الاخر لا يصلح لمن تعود على الافلام التجارية او متلقي الدراما المحشوة ب shock values كثيرة لكسب انتباه المشاهد حتى النهاية. هنالك سوء فهم اجده عند الكثيرين وهو انه اذا لم يشدك الفيلم من اوله لاخره فأنه فيلم سيء، لا ليس صحيحاً! بعض الافلام تحتاج الى الجدية والواقعية لتكون ذات قيمة فنية تتناقلها الاجيال كدليل على ثقافة البلد. افلام كثيرة مثل افلام السوبرهيروز التجارية قد تشدك من اولها لاخرها ولكن هذا لا يعني ان لها قيمة كبيرة او انها من افضل ما انتجته السينما.

التوصيات

اولاً يجب ان تعرفوا اني لست خبيرة بالافلام الاسيوية وما اوصي به هو ما اعجبني وما اظنه يصلح للتوصية من الافلام الاسيوية القليلة التي شاهدتها. بعض هذه الافلام تحتاج الى تركيز وصبر وبعضها لا يصلح للصغار ليس فقط بسبب العنف والمشاهد الجريئة ولكن بسبب القصة وطريقة الطرح التي لن يفهمها الصغار ولن يستمتعوا بها. الافلام الاسيوية عموماً تختلف بالاسلوب تماماً عن الاسلوب الهوليوودي الذي مللت وتعبت منه. في الافلام الاسيوية ستجدون ان اسلوب الslow burn يسود اغلبها وهو اكثر ما يعجبني بها، فلن نرى الحبكة من اول خمس دقائق ولكننا نتعرف على الشخصيات اولاً ثم نفهم الحبكة وفي القسم الاخير سنرى ذروة الاحداث كما يجب ان تكون أي قصة مكتوبة ومحبوكة جيداً.

نقطة مهمة ايضاً هي اني افضل مشاهدة الافلام حسب ما اختاره لا ما يختاره غيري لذا ارجو منكم عدم الاختيار فقط لأني اوصي بها.

الافلام اليابانية الحديثة والتي تستهوي مثقفي السينما او الافلام غالباً ما تنحصر مشاهدتهم بافلام مخرجين معينين اشتهروا عالمياً سواء بترشح وفوز افلامهم بجائزة الاوسكار او بجوائز المهرجانات العالمية مثل مهرجان كان الدولي او برلين الدولي بالاضافة الى المهرجانات الاسيوية في اليابان والصين وكوريا الجنوبية. لذا سوف اتكلم عن ما شاهدته منها اولاً ثم انتقل الى الافلام المقتبسة من مانغا.

 Departures (2008)

ترشح وفاز بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي.
الفيلم من اخراج تاكيتا يوجيرو وسيناريو كوياما كوندو، تدور احداثه حول رجل يفقد عمله كعازف في فرقة اوركسترا فينتقل مع زوجته الى منزل عائلته القديم في احدى البلدات الريفية. هناك، وبعد بحثه بلا جدوى عن عمل يجد عملاً بأجر جيد ولكنه يكتشف انه عمل حانوتي…
لا اريد ان اكرر كلامي بالقول ان هذا الفيلم لا ينفع كذا فئة من الناس… على العموم الفيلم من افضل ما شاهدته من بين الافلام الاسيوية وغير الاسيوية يحتوي الكثير من الامثلة والمقارنة بين الموت والحياة.

  Love Letter (1995) 
  

  A Bride for Rip Van Winkle (2016)


 للمخرج والكاتب ايواي شونجي.
ليس لدي علم بالمصطلحات السينمائية لذا لا استطيع ان اعبر عما اشعر به عند مشاهدتي لهذين الفلمين ولكن هنالك انسيابية بالمشاهد واللقطات جعلتني اركز وابحر في عالم هذين الفلمين من دون توقف مع انها افلام طويلة المدة وعادة ما اشعر بالملل خلال هذا النوع من الافلام ولكني بطريقة ما وجدت نفسي اجلس اتأمل بصمت كيف ينساب المشهد تلو الاخر مع الموسيقى وزوايا الكاميرا والاداء الصادق من الممثلين… كل شيء بدا لي ممتازاً.
المخرج لديه اسلوب مميز وقد قرأت الكثير من الاشياء الايجايبة عنه لذا اتطلع لمشاهدة المزيد من اعماله.

Memories of Matsuko (2006) 
  

Confessions (2010)  

للمخرج ناكاشيما تاتسويا.
ما شدني لهذين الفلمين لم يكن الاخراج فقط وانما القصة والسيناريو. منذ الدقائق الاولى جذبت اهتمامي الفتاة البريئة التي تواجه الكثير من الظلم في حياتها في فيلم (ذكريات ماتسوكو) والذي أجده ملحمة صبر ومعاناة امرأة ضعيفة من الخارج ولكن قوية بشدة من الداخل تحملت ما يصعب تخيله على الانسان العادي.
اما فيلم (اعترافات) فقصة المعلمة التي تفقد ابنتها وتقرر الانتقام ومعاقبة التلاميذ الذين كانوا جزءاً من الجريمة، هي قصة تضعنا بحالة توتر نفسي وترقب ونحن نرى مدى الظلام المرعب الذي قد يكمن في من نعتبرهم اطفالاً بريئين. 
اداء رائع من بطلتي الفلمين ناكاتاني ميكي و ماتسو تاكاكو.


Nobody Knows (2004)


Like Father, Like Son (2013)

كتب هذين الفلمين واخرجها المخرج كوريدا هيروكازو. كبقية المخرجين اليابانيين المشهورين لدى كورييدا اسلوبه الخاص ولا يمكننا مشاهدة افلامه من دون احترام ذلك. اول ما يتبادر الينا عند مشاهدة افلامه هو مدى واقعيتها حتى ان الحوارات لا توجد فيها أي جمل ادبية غريبة عن الحوارات اليومية العادية  ومع ذلك تبدو أفلامه كقطعة من ادب الواقع لكن من دون الحوارات المطولة والعبارات الرنانة. 
الفيلم الاول (لا احد يعلم) مستوحى بتصرف عن قصة حقيقية وهي قصة حزينة جداً عن الحياة البائسة لأربعة اطفال تتخلى عنهم امهم وتتركهم لوحدهم ليواجهوا قسوة الحياة. وقد فاز الفيلم بالسعفة الذهبية بمهرجان كان وفاز بطله يويا ياغيرا بجائزة افضل ممثل واصبح بذلك اصغر ممثل يفوز بالجائزة في المهرجان.
اما الفيلم الثاني فتدور احداثه عن اسرة ثرية واسرة فقيرة يكتشفون ان طفليهما قد تم تبديلهما عند الولادة عن طريق الخطأ. 
احداث الفلمين بطيئة وتخلو من الانفعالات الحادة. الاسلوب جاد ومركز على عدم اضافة أي بهارات او تحلية قد تنتشل المشاهد من واقعية ما يشاهده. لدى المخرج افلام اخرى اكثر شهرة اخطط لمشاهدتها مستقبلاً. 

Wood Job! (2014)

من اخراج ياغوتشي شينبو والذي ايضاً كتب السيناريو عن رواية لميورا شيون.
هذا الفيلم كان ببساطة ممتع وجميل ولطيف وكوميدي والسعادة بذاتها بالنسبة لي. القصة بسيطة عن شاب طائش فاشل في الحياة ومع انه غير متعود على حياة الريف اطلاقاً يذهب للحصول على عمل بقطع الاشجار، فقط لأنه رأى صورة فتاة جميلة على غلاف الاعلان عن ذلك العمل.
في تلك القرية يجد اناس يختلفون تماماً عن ما عهده في المدينة مع كثير من المواقف والكثير من الاشياء التي سنتعلمها عن اهل تلك المنطقة والريف والاشجار وثقافة قطع الاشجار وطقوسها.
الاخراج والاداء لا ينسيان في هذا الفيلم الذي اجدني اكرر مشاهدته بمرور الزمن.

 Fish Story (2009)


للمخرج ناكامورا يوشيهيرو. قصة سمكة فيلم سوف يشعركم بالحيرة، عندما شاهدته فكرت اولاً "ما الذي اشاهده؟؟" ثم رويداً رويداً عندما بدأت افهم خيوط الاحداث والشخصيات وما وصل اليه الفيلم في النهاية، كنت اصفق بطريقة صامتة (لأني شاهدته ليلاً) ولكني في داخلي كنت اصفق بحماسة!

في الواقع احببت افلام اخرى لمخرج هذا الفيلم (ناكامورا يوشيهيرو) والذي بالتأكيد سوف استمر بمشاهدة بقية اعماله.
الافلام الاخرى هي: 
The Snow White Murder Case
The Foreign Duck, the Native Duck and God in a Coin Locker
Golden Slumber
The Triumphant Return of General Rouge
The Two in Tracksuits


The Chef of South Polar (2009)

للمخرج اوكيتا شويتشي. هذا الفيلم عن طباخ في البحرية توكل له مهمة ان يكون طباخاً للبعثة المرسلة الى القطب الجنوبي. هناك يطبخ لافراد البعثة بصبر وباخلاص اشهى الاكلات حتى نبدأ برؤية اثار الوحدة والحياة المنعزلة في القطب الجنوبي. الفيلم بسيط عن الحياة اليومية لافراد البعثة ولكن الكوميديا الخفيفة والدراما البسيطة جعلته احد الافلام المفضلة لدي والتي لن امل من اعادة مشاهدتها في السنين القادمة.

Key of Life (2012)

من اخراج وسيناريو اوتشيدا كينجي. احداث الفيلم عن ممثل مغمور تتغير حياته جذرياً عندما يلتقي بقاتل مأجور وتتبدل حياة الاثنان على اثر حادثة في حمام الرجال. الكوميديا والربع الاخير من الفيلم كان اكثر ما اعجبني فيه لكن عند مشاهدتي اياه مجدداً اعجبت اكثر بالفيلم كله. واحد من افضل الافلام لدي وربما لم تلاحظوا او ربما يستحسن ان لا تلاحظوا ولكني سأقولها ان هذا الفيلم والذي قبله والثلاثة افلام الاخيرة مما شاهدته للمخرج ناكومورا يوشيهيرو هي من بطولة ساكاي ماساتو… ليس هوساً بالممثل اطلاقاً…
لكن لا سأقولها بجدية، احببت هذه الافلام فعلاً بغض النظر عن اعجابي بالممثل. في الواقع اعجابي يأتي من الادوار الناجحة التي يؤديها الممثل.

The Eternal Zero (2013)

للمخرج يامازاكي تاكاشي. مقتبس عن رواية ناجحة تدور حول طيار في الجيش الإمبراطوري الياباني.
الفيلم يحكي جزءاً عن الحرب العالمية الثانية من وجهة نظر جندي ياباني وقد تسبب باستياء بعض الاصوات الامريكية لانه من وجهة نظر يابانية وبالطبع هكذا فيلم لن يعجب جيران اليابان من الصين وكوريا. مع ذلك قصة الفيلم الاساسية هي شخصية الطيار ميابي وصراعه الداخلي بين اداء الواجب او العودة الي البيت الى احضان زوجته وعائلته الجديدة. القصة تبدأ في الوقت الحاضر حيث نرى حفيد ميابي يبحث عن اصل قصة جده ليكتشف هويته الحقيقية. من بين المراجعات التي قرأتها عن الفيلم وجدت ان اكثر من نال اعجابهم يمتدح تصوير معارك الطيران بالدرجة الاولى ومشاهد طائرات الزيرو اليابانية ولكن بالنسبة لي فاعجابي كان بالجانب الانساني للقصة. تأثرت كثيراً بشخصية ميابي لدرجة اني اتذكر بعد انتهائي من مشاهدته بكيت لنصف ساعة بلا انقطاع. 

-

بعد كل هذه الافلام لابد من ذكر بعض الافلام التاريخية…
لم اشاهد الكثير من افلام الساموراي في الواقع وأعلم ان افلام اكيرا كوروساوا هي اشهرها ولكني اعترف إني لم اشاهد له سوى فيلم الساموراي السبعة. بالطبع اخطط لمشاهدة البقية في اقرب فرصة.
افلام الساموراي التي شاهدتها هي افلام حديثة صدرت بعد الالفية الثانية.

13 Assassins (2010)

لم اشاهد النسخة الاصلية التي انتجت سنة 1963 لذا لست ادري ايهما افضل او اذا كانت نسخة 2010 هي مأخذ جديد للقصة ولكن نسخة 2010 بنسخة المخرج المطولة ابهرتني وجعلتني اختار الفيلم كواحد من احسن ما شاهدته. نهايته من افضل النهايات التي شاهدتها في فيلم. وبالطبع لابد من ذكر اسم المخرج تاكاشي ميكي، هذا المخرج لديه الكثير من افلام العنف التي تستحق المشاهدة، ليس جميعها بالطبع ولكن حتى الان شاهدت منها ما اعجبني و راق لي كثيراً.

بعيداً عن الاكشن والعنف انصح بمشاهدة ثلاثية المخرج والكاتب يوجي يامادا.

Twilight Samurai (2002)

The Hidden Blade (2004)

Love and Honor (2006)

هذه الثلاثية تدور قصصها حول رجال ساموراي بسطاء يدافعون عن شرفهم وعن من يحبونه باسلوب واقعي ومبسط بعيداً عن أشكال العنف والاثارة. هذه الافلام تمضي احداثها بسلاسة وهدوء وكأننا نشاهد الشخصيات في الواقع بالرغم من انها من فترة تاريخية انتهت قبل اكثر من 150 عام.
الحقيقة هي انني عثرت على هذه الافلام صدفة وأول فيلم شاهدته منها كان اخرها (الحب والشرف) وبعد البحث علمت انها تعتبر ثلاثية وانها حازت على اعجاب النقاد في مختلف المهرجانات الدولية... وهكذا قررت اكمال ما بدأت وشاهدتها من الاحدث حتى الاقدم وبالتأكيد احببتها فأنا دائماً احب هكذا نوع شخصيات لطيفة وقوية في الوقت ذاته.

افلام مقتبسة من مانغا


التالي هي الافلام المقتبسة من مانغا والتي اعجبتني وانصح بها:

ثلاثية Rurouni Kenshin

بالطبع الكل يوصي بها كمثال عن احسن انتاج لهذا النوع من الافلام المقتبسة من مانغا.


الفيلم الاول والثاني من Nodame Cantabile 

بالاضافة الى الدراما وحلقتيها الخاصة، جميعها مفضلة لدي. الموسيقى وحديث تشياكي عنها وايضاً شخصية نودامي بذاتها، كلها اشياء مفضلة لدي ومن الاشياء التي لن اشعر بالملل منها ابداً…


 (Museum  (2016

 بطولة اوغوري شون. هذا الفيلم مقتبس من مانغا لم يصدر لها انمي!
فيلم مشوق من اوله لاخره تمثيل شون كان بأفضل حالته واحسن مستوياته.


  Little Forest (2014-2015)

بجزءه الاول والثاني عن الصيف والشتاء. قصته عن فتاة تسكن في مزرعة تعتني بها لوحدها وتجرب عدة طبخات من الخضروات التي تزرعها او الثمار التي تقطفها.
الفيلم مقتبس من مانغا لكن الاخراج ومشاهد الطبيعية تجعله بمصاف الافلام الواقعية الحديثة البعيدة عن نكهة المانغا التجارية.

Library Wars (2013)

Library Wars (2015)

للمخرج ساتو شينسوكي. هذا المخرج عمل وما يزال يعمل على اقتباسات من مانغا شهيرة،
 اخرها الفيلمين المقتبسين من مانغا Bleach ومانغا Inuyashiki كلاهما سيصدران في 2018.
ومع اني لم اشاهد نسخته من Death Note التي صدرت العام الماضي لكني اجد اخراجه لا بأس به في سلسلة حروب المكتبة.
القصة متخيلة عن اليابان في المستقبل حيث تصدر الحكومة قانون رقابة على الكتب وتنشأ وحدة حماية الكتب التي تقاتل قوات الرقابة… على أي حال القصة من نوع الشوجو (للفتيات) واجد الفيلم بقي مخلصاً للمصدر حتى اني احببت شخصية دوجو هنا اكثر مما في اقتباس الانمي…

Crows Zero (2007)

 Crows Zero II (2009)

من اخراج تاكاشي ميكي. من اول الافلام اليابانية التي شاهدتها عندما بدأت بتتبع الفن الاسيوي. هنالك جزء ثالث لمخرج اخر، لا تبحثوا عنه حتى…. هذا الفيلم مقتبس من مانغا فرعية تسبق احداثها المانغا الاصلية Crows لكن مع ذلك حقق الفيلم نجاحاً كافياً ليصنع منه جزء ثاني وايضاً نجاحاً بين عشاق السينما الاسيوية خصوصا لمحبي افلام الجانحين. 

Our Little Sister (2015)


من اخراج كوريدا هيروكازو. ليس كباقي الافلام المقتبسة من مانغا فهو اكثر واقعية من أي فيلم مانغا قد تشاهدوه.
بالطبع وتيرة الاحداث او طريقة السرد بطيئة وهادئة، ليست هنالك اثارة او تشويق وانما حياة يومية لاخوات اجتمعن ببيت واحد بعد وفاة والدهن. لكن يصعب التغاضي عنه لجمال المشاهد الخلابة فيه ولواقعية العلاقة بين الاخوات.
الفيلم فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان الدولي.

كما تلاحظون ليست جميع اقتباسات المانغا هي من نوع الشوجو (للبنات) او الشونين (للبنين)، لذا القول ان جميع افلام اللايف اكشن سخيفة هو قول نابع عن عدم مشاهدة انواع اكثر.

كنت اود ذكر بعض افلام شيون سونو ولكني لم اشاهد Love Exposure بعد واشعر اني لا استطيع ذكر شيون سونو من دون ذكر ذلك الفيلم.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرئيسية نبذة
Copyright © 2015 - 2018 Ndorama Disclaimer | Privacy Policy | About Us | All Rights Reserved. Design By Blogger Templates