الرئيسية مدونات الدراما اليابانية المصادر

الجمعة، 8 سبتمبر، 2017

انواع الدراما اليابانية وتصنيفاتها




يعود تاريخ التلفزيون في اليابان الى عام 1920م بالاخص مع مساهمة كينجيرو تاكاياناغي بتطوير اجهزة التلفاز. إلا ان البث التلفزي في اليابان بدأ في عام 1930م وتوقف بعد الحرب العالمية الثانية ليعود بعدها بصورة مستمرة في 1950م.

الدراما التلفزيونية اليابانية تسمى باليابانية ( テレビドラマ تيريبي دوراما) او دوراما فقط .

انتاج وعرض الدوراما جزء اساسي من التلفزيون الياباني فجميع القنوات اليابانية الكبرى تنتج مسلسلات بتصنيفات مختلفة مع تفرع هذه التصنيفات ذاتها الى عدة اقسام. الى جانب المسلسلات هنالك ما يعرف بالحلقات الخاصة والتي هي عادة تتألف من حلقة او حلقتين وتكون ذات صبغة خاصة، من الممكن القول انها افلام تلفزيونية.

المسلسلات اليابانية تبث خلال ثلاثة اشهر في العادة وغالبيتها تبث حلقة منها في الاسبوع ما عدا بعض الانواع سنأتي على ذكرها لاحقاً. هذه المسلسلات تنتج خلال مواسم السنة الاربعة وتقسم حسب ذلك. يتباين انتاج هذه الدرامات حسب القناة والتصنيف والفئة الموجهة لها من الجمهور.

يتم تصوير الحلقات في العادة قبل 3 اسابيع او اسبوعين من تاريخ عرضها ما عدا الدرامات المخصصة لخدمات الانترنت مثل هولو ونتفلكس وامازون ايضاً حسب علمي درامات قناة WOWOW تنتج دفعة واحدة قبل عرضها وايضا غيرها من القنوات المدفوعة.

مدة حلقات الدرامات في الغالب هي 45 دقيقة عدا الحلقات الاولى احياناً تتجاوز 50 دقيقة وهذه المدة هي للدرامات التي تعرض بالاساس في اوقات ذروة المشاهدة أي في التاسعة مساءً او العاشرة او حتى 11 مساءً مع ان الاخيرة لا تحصل على نسب مشاهدة كبيرة كالبقية.
ايضاً هنالك درامات مدة حلقاتها اقل من نصف ساعة تعرض في منتصف الليل. وهنالك الاسادورا ومدة حلقاتها تقل عن 15 دقيقة سوف اتكلم عنها بالتفصيل لاحقاً.

اولاً سأتكلم عن انواع الدوراما اليابانية والتي تتضمن تصنيفات مختلفة ولكنها تنتج بقالب معين من قبل شبكة او قناة معينة بعدد حلقات محدد وجدول انتاج وتصوير يتم الاعلان عنه قبل اشهر.

انواع الدراما اليابانية


1) تايغا دوراما: وتعني دراما النهر العظيم وهي درامات تاريخية تنتجها قناة NHK  يتراوح عدد حلقاتها بين 48 الى 50 حلقة  تعرض على مدار السنة كل اسبوع حلقة. قصصها تتحدث عن شخصيات يابانية من التاريخ الياباني في فتراته المختلفة. هنا لابد ان يكون للمشاهد خلفية عن فترات التاريخ الياباني مثل فترة السينغوكو و فترة الايدو و فترة ميجي. بدأ بث دراما التايغا في عام 1963. وغالباً تحقق نسب مشاهدة عالية يمكنكم الاطلاع عليها هنا.
البطولة تكون نسائية في سنة وبطولة رجالية في السنة التالية أي تدور حول حياة شخصية امرأة وتليها دراما تايغا في السنة التالية عن شخصية رجل. دائماً ما تكون الشخصيات المحيطة بالبطل او البطلة كثيرة ومتفرعة في هذا النوع من الدرامات نظراً الى انها تتحدث عن تاريخ حقيقي ومع انها قد توضع فيها بعض التعديلات الدرامية حسب اسلوب الكاتب لكن الاحداث بالمجمل تكون حقيقية من دون تحريف.

2) اسادورا: وتعني دراما صباحية ايضاً تنتجها القناة العامة NHK وقد بدأ انتاجها وبثها منذ عام 1961م. وتعرض صباحاً من الثامنة حتى الثامنة و15 دقيقة أي ان مدة الحلقة 15 دقيقة (بتجاوز اغنية المقدمة تكون المدة اقل). حالياً تحقق الاسادورا نسب مشاهدة اعلى من دراما التايغا حتى. وغالباً تكون ذات شعبية كبيرة لدى الشعب الياباني.
جميع قصص الاسادورا بطولاتها نسائية وتكون مستلهمة من حياة شخصية حقيقية في معظم الاحيان مع تغيير الاسماء، احياناً تكون شخصية متخيلة لكن الاحداث العامة تكون حقيقية مثلاً في فترة الحرب او الثمانينات او حتى في الزمن الحاضر. ايضاً غالباً تكون البطلة فتاة شابة، بعضهن يتم اختيارهن من بين الاف المتقدمات.
يتراوح عدد الحلقات بين 148 الى 156 حلقة ما عدا دراما اوشين (1983م) والتي بلغت حلقاتها 297 حلقة. اذكر مجدداً ان مدة الحلقة لا تتجاوز 15 دقيقة تعرض كل يوم في اليابان عدا يوم الاحد.

3) ترندي دوراما: وتعني الدراما العصرية وقد تم صياغتها على يد كتاب السيناريو ذوي الاسلوب الحديث في ثمانينات القرن الماضي إذ قرروا ان يكرسوا نصوصهم لتبني القضايا التي تظهر في المجتمع الياباني مثل العنف او اساءة معاملة الاطفال وغيرها من المسائل الاجتماعية والاقتصادية التي تمس فئات المجتمع وتتغير حسب اذواق الجمهور الياباني.
ترندي دوراما عادة تعرض في اوقات الذروة وحلقاتها تترواح بين 6 الى 13 حلقة حسب وقت العرض وموسم الانتاج والذي تقرره القناة المنتجة ويطلق عليه (تايم سلوت) حيث يتحدد نوع وعدد الحلقات لوقت عرض معين. مثلاً درامات Getsuku (اختصار لعبارة "غيتسويو كوجي" وتعني الاثنين عند التاسعة) هي درامات تعرض ايام الاثنين في التاسعة مساءً على قناة Fuji TV بالتحديد وكان هذا التايم سلوت يحقق نسب مشاهدة عالية لهذه القناة منذ بدايته في عام 1991م بدراما Tokyo Love Story.
تتنوع تصنيفات الترندي دوراما بكل الاشكال منها الرومانسي والكوميدي والدرامي والعائلي والاكشن والمدرسي والطبي والتاريخي… الخ. وكثيراً ما تكون الدراما الواحدة خليط من عدة تصنيفات.
 احياناً تكون مقتبسة من رواية واحياناً من مانجا ولكن الكثير منها نصوص اصلية يكتبها كتاب سيناريو اثبتوا جدارتهم عبر كتابة درامات واقعية شهيرة لدى متابعين الدراما اليابانية الحقيقيين.

4) دراما منتصف الليل: كما هو موضح فإنها تعرض في منتصف الليل في اوقات مثل 11:30 او 12 او الواحدة او حتى الثانية صباحاً. في اغلب الاحيان يكون محتواها غير مناسب للجميع فتعرض في اوقات متأخرة. وأعلى نسبة مشاهدة ممكن ان تحصل عليها هي 4% الكثير منها درامات مميزة وتكون cult hit اذا اردنا التعبير عنها بالمصطلح الامريكي.
غالباً تكون بطولاتها رجالية وتصنيفاتها تتنوع بين شريحة من الحياة او رعب او تحقيق او كوميدي جنوني. يلاحظ على معظمها انها موجهة للشباب ونوعاً ما الى فئة الاوتاكو خصوصاً درامات قناة TV Tokyo.
في الاونة الاخيرة استحدثت قناتي NTV وTBS تايم سلوت لهذه النوع من الدرامات ايضاً.

5)  Tokusatsu: حرفياً تعني (التصوير الخاص)، الدرامات المنتجة لهذا النوع تأتي بعدة تصنيفات وتقسم حسب فئات عمرية فمنها تصنيف الرعب يكون موجه للبالغين مثل سلسلة Garo وهنالك تصنيف موجهة للفتيان والفتيات مثل سلسلة Kamen Rider وفئة موجهة للاطفال مثل سلسلة Super Sentai والتي منها اقتبست سلسلة باور رينجرز. كذلك هنالك تصنيف Kaiju وتعني الوحش الغريب لكنه كان تصنيف يخص سلاسل الافلام مثل سلسلة افلام جودزيلا الشهيرة حتى قيام نفس منتجي جودزيلا بإنتاج سلسلة Ultraman عام 1966م والتي هي خليط من تصنيف Mecha وKaiju.
 هذه القصص هي من الخيال العلمي تستخدم لتصويرها مؤثرات خاصة (مشاهد الوحوش في باور رينجرز هي نفسها مأخوذة من سوبر سينتاي) بالطبع هذه المؤثرات تتباين بين فئات هذا النوع (من ملاحظتي كلما كانت موجهة لفئة اكبر عمرياً كان مستوى انتاجها احسن). على العموم هذا النوع ليس المطلوب منه ان يكون ذو ميزانية ضخمة انما ان يقدم قصص مغامرات ابطال خارقين تمتع متابعيها، ثمة مخرجين انمي مشهورين هم من اكبر المعجبين بهذا النوع.


التصنيفات في الدراما اليابانية

التصنيفات في الدراما اليابانية تختلف الى حد ما عن غيرها في بقية ارجاء العالم. فكما للمانجا تصنيفات محددة خاصة بها، الدراما اليابانية لها تصنيفاتها الخاصة بها ايضاً الى جانب التصنيفات المعتادة مثل الرومانسي والكوميدي والتحقيق والطبي والمدرسي والاكشن والتشويق والغموض وغيرها...

التصنيف الانساني: يخطئ من يعتقد ان التصنيف الانساني هو فقط للدرامات التي تروي قصة مرض عضال يصيب البطل او البطلة. تندرج تحت التصنيف الانساني الدرامات العائلية التي لا تعني بالضرورة انها جميعها تصور عائلة تربطها صلات دم او قرابة انما قد تكون شخصيات غريبة عن بعضها تجمعها فكرة او حادثة مشتركة وقد تكون القصة عن انسان وحيد يساعد الاخرين، باختصار هذا التصنيف يضم أي دراما تظهر انسانية ابطالها. بالتأكيد هنا يختلط الانساني بتصنيف شريحة من الحياة.

تصنيف شريحة من الحياة: هذا النوع تتميز به الدراما اليابانية وفيه تكون الدراما ذات حبكة مركزة ولكن معظم وقت الحلقات تدور حول الحياة والمشاكل اليومية للشخصيات او قد تكون الدراما من دون حبكة مركزة اصلاً. قوة هذا التصنيف تتركز في الحوارات فغالباً تكون الحوارت فيه فلسفية اكثر من غيرها.

تصنيف الصداقة: الكثير والكثير من الدرامات تضع الصداقة عمود لقصصها. لا حاجه لشرحه إذ يمكنكم ملاحظته في درامات عدة تصور صداقة مجموعة من النساء او مجموعة من الرجال او من كليهما.
ايضاً يختلط معه الانساني والعائلي واحياناً كثيرة الرومانسي.

تصنيف Jidaigeki: هذا ما يطلق على التصنيف التاريخي الياباني، دراما التايغا تندرج من ضمنه ولكن هنالك الكثير من الدرامات القصيرة بهذا التصنيف. بالطبع فيه الرومانسي والانساني والعائلي  وحتى التي تختلط مع الحاضر مثلاً درامات السفر عبر الزمن.
ما يميز هذا التصنيف انه يختص بالفترة التي تسبق القرن العشرين حيث تخلو دراماته من مظاهر الحداثة الى حد ما. التركيز فيه على طبقة الساموراي والتجار والحرفيين في تلك الازمنة لذا لا تضم اليه الدرامات التي تدور احداثها في التاريخ المعاصر لليابان ايام الحرب العالمية الاولى والثانية وما بعدها.

تصنيف بيئة عمل: غالباً يضم الدرامات التي تدور اكثر احداثها في بيئة المكاتب مثلاً مكتب دائرة حكومية او حتى في داخل مركز شرطة. غالباً ما يكون طابع هذه الدرامات كوميدي واحياناً تكون كوميديا سوداء او تختلط مع التصنيف الانساني ويكون التركيز فيه على العمل الذي تؤديه الشخصيات في اغلب الاحيان (او قد يكون ذلك تصنيف عمل فقط؟).

تصنيف البزنس (الاعمال): يتفرع منه تصنيف (Corporate شركات) غالباً يناقش قضايا صراعات الشركات او من يقودها او حتى احد موظفيها. يختلط معه تصنيف التشويق والدراما احياناً كثيراً.

تصنيف سياسي: دراماته تتحدث عن شخصيات سياسية او تكون احداثها متعلقة بقضية سياسية.

تصنيف Love: هنالك التصنيف الرومانسي وهنالك تصنيف love (ربما يجب ترجمها عشق؟)، لم اقرأ ما الفرق بينهما لكن مما لاحظته ان تصنيف "العشق" غالباً يرتبط بالدرامات التي فيها علاقات حب محرمة مثلاً خيانة وغيرها من العلاقات الجريئة.

تصنيف Home: ايضاً مما فهمته انها مثل التصنيف العائلي او ان كلمة "هوم" هي في الواقع ما يطلق على التصنيف العائلي في اليابان. الدرامات فيه تتحدث عن الاسرة وتدور احداثها غالباً داخل المنزل. فالمقصود ليس انها دراما قابلة للمشاهدة العائلية انما هي دراما تتحدث عن العائلة.

تصنيف Youth: يطلق على الدرامات الموجهة للمراهقين او الشباب في طريقهم الى النضوج. مثلاً درامات شخصياتها طلاب مدرسة ولكن الاحداث لا تدور كلها في المدرسة او لا تظهر المدرسة حتى.

ايضاً هنالك تصنيف السيرة الذاتية (أي ان القصة مأخوذة عن شخصية حقيقية). وايضاً لابد اني قد نسيت او فاتتني تصنيفات لم اذكرها هنا.

ملاحظات اضافية

ليست جميع الدرامات في هذه الانواع والتصنيفات تحقق نجاحاً باهراً مثل مثيلاتها التي تنجح وتكون ظاهرة في المجتمع الياباني بعضها يفشل ولسوء الحظ قد تترجم للعربية ويشاهدها شخص يصبح كاره للدراما اليابانية من دون ان يبحث عن غيرها من الدرامات الناجحة حقاً.

وكما ترون الدراما اليابانية بحر شاسع لا يجب الحكم عليها من دراما او درامتين. برأيي من لم يتابع شيئاً من اغلب الانواع الموجودة اعلاه ومن كل القنوات اليابانية لا يعتبر متابعاً حقيقياً للدراما اليابانية.

لكي تفهموا بالكامل كل شيء عن الدراما اليابانية تحتاجون الى معرفة بعض الامور عن القنوات وعن وكالات التمثيل والمواهب، سوف اكتب مستقبلاً مواضيع عن كل ذلك.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

الرئيسية نبذة
Copyright © 2015 - 2016 Ndorama | All Rights Reserved. Design By Blogger Templates